فهرس المؤلفين

آ

  • آل حامد، بنان بنت سعد عبد الله دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية قيمة الصدق لدى طالبات المرحلة الابتدائية [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 183-207]
  • آل مسلط، محمد أحمد استراتيجية مقترحة لتحسين القدرة التنافسية لبرامج الدراسات العليا بجامعة الملك خالد على ضوء الاعتماد البرامجي [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 649-691]

ا

  • الأحمدي، عبدالله بن عطية الله دراسة تحليلية لقيم المواطنة الرقمية في مواقع التواصل الاجتماعي لجامعة الملك عبدالعزيز (تويتر نموذجاً) [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 477-530]
  • الألفي، هاني رزق عبدالجواد القيادات الأكاديمية وأدوارها في تعزيز ممارسات الأمن السيبراني بالجامعات الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بالجامعات المصرية [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 709-780]
  • الإمام، منار فكرى أحمد العدل تقويم محتوى مناهج العلوم للمعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية المهنية فى ضوء أبعاد التنمية المستدامة [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1385-1411]
  • البيلى، دعاء عصام السيد إستخدام دورة التقصى المزدوجة فى تدريس الأحياء لتنمية الذكاء الوجدانى والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 535-564]
  • الجزيرى، على إبراهيم على إبراهيم برنامج قائم على أدوات الجيل الثاني لتنمية الوعى بالمشكلات البيئية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1073-1107]
  • الجمل، أماني إبراهيم محمد إبراهيم فعالية برنامج قائم على اللعب الجماعي في تنمية المهارات الاجتماعية لدي أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 153-186]
  • الجمل، عمرو محمد السيد أحمد برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1109-1151]
  • الحديدي، داليا الهادي مجاهد احمد فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة واستراتيجيات حل المسألة لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 451-497]
  • الحربي، محمد بن عوض رشيد درجة تضمين أبعاد الأمن الفكري في مقرر الكفايات اللغوية في الصف الأول الثانوي"تحليل مقرر الكفايات اللغوية (2-1441هـ) لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء أبعاد الأمن الفكري [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 693-708]
  • الذيابي، يوسف بن هذال الاحتراق النفسي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي الإعاقة الفكرية بمدينة جدة في ضوء رؤية (2030) [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 1021-1069]
  • الربيعان، عبلاء محمد عبدالرحمن مدى تضمين كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي لنظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 439-475]
  • الرشيدي، فاطمة عبد الله دور الأسرة في تنمية الوعي بالثقافة الجنسية لدى الفتيات [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 588-608]
  • الرشيدي، معالى بخيت سليمان برنامج تدريبي لخفض الإيكولاليا لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1315-1356]
  • الرفاعى، هبه احمد محمد حسن متطلبات تفعيل دور إدارة المعاهد الأزهرية في تحسين جودة التعليم الابتدائي الأزهري (دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية) [المجلد 119، العدد 4، 2022، الصفحة 1587-1625]
  • الزهراني، علي بن حسن تصور مقترح لكفايات معلمي تدريبات النطق العاملين مع التلاميذ زارعي القوقعة في المملكة العربية السعودية وفق الاتجاهات الحديثة والمعايير العالمية [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 341-384]
  • السحراوي، سارة محمد عبده السيد فعالية برنامج إرشادي لتنمية الابتكارية الانفعالية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الإعدادية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 789-821]
  • السراجي، رامي سمير محمد تطببيقات الرؤية الحاسوبية القائمة على الرسوم العفوية وأثرها على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 565-597]
  • السيد، أماني محمود علي التعليم الجامعى فى مصر : مقتضيات الرقمنة واقتصاديات المعرفة [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 187-227]
  • السيد، ميادة محمد عبد العليم برنامج قائم على العوامل السمعية البصرية لتنمية المهارات لدى التوحديين [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 1445-1475]
  • الشربيني، رانيا السيد الدمرداش فعالية برنامج تدريبي قائم علي أفلام الكرتون في تنمية بعض المهارات اللغوية لدي أطفال متلازمة داون [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 599-637]
  • الشمري، طلال جزاع باجيه جزاع وزرى فعالية برنامج إرشاد نفسي ديني في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 991-1020]
  • الشناوي، آلاء أسعد محمود تطوير محتوى تكيفي قائم على أساليب التعلم لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 65-94]
  • الشنتناو، ياسمين محمد على ي استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المهارات الحياتية وتحصيل العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي أنماط التعلم المختلفة [المجلد 119، العدد 4، 2022، الصفحة 1687-1718]
  • الصوفانى، نرمين منصور الإشكاليات التى تواجه أخصائي التطوير التكنولوجي بمرحلة التعليم قبل الجامعي، ومتطلبات مواجهتها "دراسة ميدانية" [المجلد 119، العدد 4، 2022، الصفحة 1561-1587]
  • الطويرقي، ياسر عبد الله عباد فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على التقويم البديل في تنمية مهارات التلاوة لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 781-808]
  • العازمي، فهد سلامة منصور توظيف أنموذج ستيبانز Stepansفي تعديل بعض المفاهيم الخاطئة في التربية الإسلامية لدى طلاب الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1187-1226]
  • العازمى، صالح محمد حمدان الكفايات التدريسية اللازمة المرتبطة بالأمن الفكري لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 955-990]
  • العتيبي، شيخه بنت بخيت صالح " التنوع الثقافي في المدارس العالمية : دراسة إثنوغرافية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 927-954]
  • العنزي، رشيد نايف دريب تصميم بيئة تعلم (إلكترونية -مدمجة) في تدريس الحاسب الآلي لتنمية التحصيل الفوري والمرجأ والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 257-307]
  • الفقيه، محمد بن أحمد علي العاقل تحليل محتوى مقرر الكفايات اللغوية للصف الأول الثانوي في ضوء قيم المواطنة المسؤولة [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 97-123]
  • المالكى، عطية محمد راجح المعافى الرضا عن التعليم الإلكتروني وعلاقته بالدافعية الأكاديمية لدى طلاب جامعة الطائف [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 533-587]
  • المانع، حصة علي إبراهيم دور التربية الإسلامية في تنمية القيم التربوية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 71-95]
  • المديهيم، توفيق بن صالح درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية لمعايير الجودة الشخصية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 349-377]
  • المرسـي، منــار حـامـد محـمـد بعض العوامل التي تؤثر على أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار بمصر [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1357-1384]
  • المطيري، سلوى مشعان فعالية برنامج ارشادي لخفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال إضطراب التوحد بدولة الكويت [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 309-340]
  • المغربي، مها يحيى محمود حامد فعالية برنامج قائم على السيكودراما لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى الصم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1413-1444]
  • المغيري، عادل بن عبيد تصور مقترح لكفايات معلمي تدريبات النطق العاملين مع التلاميذ زارعي القوقعة في المملكة العربية السعودية وفق الاتجاهات الحديثة والمعايير العالمية [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 341-384]
  • النجار، آمال عبد الناصر حمزة استخدام التدريس التأملي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 125-150]
  • اليامي، خالد محمد قلق المستقبل وعلاقته بالإختيار المهني لدى طلاب المرحلة الثانوية بنجران [المجلد 119، العدد 4، 2022، الصفحة 1720-1746]

ب

  • باقعر، بشائر عوض سليمان تحديات التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أسرهم في مدينة جدة [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 151-180]
  • بسطويسي، آيه مصطفى أحمد استراتيجية مقترحة في الجغرافيا لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 279-307]

ج

  • جراغ، وفاء حمزة أثر استخدام معلمات التربية الفنية للمواقع الإلكترونية في تنمية التعبير الفني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بدولة الكويت [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 125-150]

ح

  • حبيب، كوثر محمد فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر منهج رياض الأطفال لدى الطالبات تخصص رياض الأطفال بكلية التربية جامعة الكويت [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 609-648]
  • حجازي، إيمان محمد المتولي حسين استخدام التعلم المدمج في تنمية عادات العقل وتحصيل مادة الأحياء لدي طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 309-348]
  • حسـن، عـلاء صـلاح عثمـان التحليل المورفومتري لحوض وشبكة تصريف وادي وسيط في شبه جزيرة سيناء [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 427-450]

ر

  • رمضان، ولاء محمد أمين دور التربية في مواجهة المشكلات التي تواجه استخدام المنصات التعليمية [المجلد 119، العدد 4، 2022، الصفحة 1661-1687]

س

  • سباع، محمد سالم سالم تصميم منصة تعليمية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات المحاسبة الإلكترونية لدى طلاب التعليم التجاري [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1227-1280]
  • سعد، رغدة هاشم عبد المقصود استخدام إستراتيجية التدريس التأملى في تنمية مهارات القراءة الناقدة والفاعلية الذاتية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 639-664]
  • سعد، ريهام هاشم عبد المقصود فعالية برنامج قائم على نمذجة عمليات الكتابة المعيارية في علاج بعض صعوبات التعبير الكتابى لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 665-690]
  • ســلامه، نهاد أشرف رجب استخدام الرسوم الكرتونية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 119، العدد 4، 2022، الصفحة 1513-1560]

ش

ط

  • طعامنه، محمد علي محمود علاقة أبعاد مجال الإدراك البصري المكاني في بطارية نبسي2 للعمر الزمني (13-16)عام باضطراب الانتباه وفرط الحركة [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1282-1314]
  • طلافحه، عبدالحميد حسن تحديات التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا للطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أسرهم في مدينة جدة [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 151-180]

ع

  • عباس، ابتهال عادل عبد الفتاح فعالية برنامج صن رايز (Son-Rise) في تحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 3-35]
  • عبد العاطي، زكية عطية الإمام تقويم مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء المشروعـات البيئية العالمية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 691-728]
  • عبد الله، فاتن فتحي احمد تصميم بيئة تعلم (إلكترونية -مدمجة) في تدريس الحاسب الآلي لتنمية التحصيل الفوري والمرجأ والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 257-307]
  • عريان، سهام سويرس فاعلية الويب التفاعلي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وحل المشكلات البيئية والاستمتاع بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 889-926]
  • عـز الديــن، حسناء خــيري رمضــان استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 379-405]
  • عسيري، عبد اللطيف يحي عبده الاحتراق النفسي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية لدى معلمي الإعاقة الفكرية بمدينة جدة في ضوء رؤية (2030) [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 1021-1069]
  • علي ريا، سامية عبد المتعال محمد برنامج قائم على اتجاهات النقد الأدبي لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 823-857]
  • عيطة، أسماء محمود محمد استراتيجيات مقترحة لإدارة الوقت لدى القيادات الأكاديمية بالجامعات المصرية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 35-65]

م

  • محمد، سعاد المنتصر المختار تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء البعد ( البيئي- الاجتماعي) للتنمية المستدامة علي تنميه بعض المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف السابع الأساسي بليبيا [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 859-888]
  • محمد، صلاح محمد محمود دور المعلمين الإرشادي في تحقيق بيئة نفسية آمنة لرعاية الطلاب الموهوبين ذوي المشكلات السلوكية بمدارس"STEM" [المجلد 119، العدد 1، 2022، الصفحة 3-71]
  • محمد، نسرين صلاح على برنامج ارشادي سلوكي لتحسين الصمود النفسي لمعلمات التربية الخاصة [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 1479-1511]
  • مصطفى، السيد أحمد محمد أحمد فاعلية الفيديو التفاعلي ببيئة التدريب الشخصية علي تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية لدى معلمي الحاسب الآلي بالأزهر الشريف [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 95-123]
  • معاطى، دعاء السيد محمد برنامج قائم على المعانى الصرفية لتنمية الثروة اللغوية والوعى الدلالى لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 499-534]
  • موسى، حسناء صلاح حمزه أثر استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية في بيئة التعليم المدمج على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية ونشرها عبر المنصات التفاعلية لدى معلمي المرحلة الإعدادية [المجلد 119، العدد 2، 2022، الصفحة 407-425]
  • موسى، زينب إبراهيم محمد فاعلية برنامج علاجي تكاملي في خفض إدمان المواد المخدرة لدى طلبة الجامعة [المجلد 119، العدد 3، 2022، الصفحة 729-761]